منتدى المغربي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّفنا بنفسك و تدخل الى منتدى المغربي. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه عن طريق الضغط على تسجيل وان كنت عضوا لدينا اضغط على دخول او كنت زائرا تود التجول بمنتدى المغربي اضغط على اخفاء
منتدى المغربي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّفنا بنفسك و تدخل الى منتدى المغربي. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه عن طريق الضغط على تسجيل وان كنت عضوا لدينا اضغط على دخول او كنت زائرا تود التجول بمنتدى المغربي اضغط على اخفاء
منتدى المغربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بكل ما في الحياة و كل ما يتعلق بالكائن البشري و ما يحيط به
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
انت الزائر رقم

.: عدد زوار المنتدى :.

اليومية الهجرية/ الميلادية
المواضيع الأخيرة
» رحلات السندباد
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_icon_minitimeالثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 5:39 من طرف Meemasweet

» جديد ألبومات زينة الداودية 2009
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_icon_minitimeالجمعة 6 ديسمبر 2013 - 14:39 من طرف algermorad

» مساعدة تقنية
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_icon_minitimeالسبت 29 يونيو 2013 - 14:48 من طرف adil_barnoussi

» جديد الألبومات الشعبية المغربية 2009
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_icon_minitimeالخميس 14 مارس 2013 - 14:50 من طرف bastauf05

» كتاب نادر في مادة علوم المهندس للسنة الأولى علوم وتكنولوجيات كهربائية
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_icon_minitimeالجمعة 18 يناير 2013 - 9:47 من طرف الربيع صهيب

» أوركسترا عسري في أجمل الأغاني المغربية الخالدة- الجزء الأول - و - الجزء الثاني -
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_icon_minitimeالأربعاء 9 يناير 2013 - 9:01 من طرف kasano

» جميع ألبومات جــلال الحـمداوي 2009
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_icon_minitimeالسبت 1 سبتمبر 2012 - 10:58 من طرف مجنونة لميس

» جميع ألبومات الشـاب ميمـون الـوجـدي 2009
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_icon_minitimeالأربعاء 2 مايو 2012 - 11:11 من طرف libya free

» متابعة الدراسة بفرنسا
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_icon_minitimeالأربعاء 28 سبتمبر 2011 - 8:08 من طرف bibo145

» أوركسترا عسري في أجمل الأغاني المغربية الخالدة - الجزء الثاني -
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يونيو 2011 - 1:46 من طرف chebhassan

GeoCity
المتواجدون الان
widgets
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 682
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_rcapالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_voting_barالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_lcap 
yasmin - 86
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_rcapالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_voting_barالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_lcap 
foot93 - 23
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_rcapالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_voting_barالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_lcap 
hassan - 18
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_rcapالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_voting_barالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_lcap 
mohamed - 15
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_rcapالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_voting_barالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_lcap 
adil_1993 - 13
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_rcapالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_voting_barالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_lcap 
خولة - 13
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_rcapالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_voting_barالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_lcap 
f313ma - 3
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_rcapالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_voting_barالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_lcap 
el rock - 2
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_rcapالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_voting_barالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_lcap 
salwa92 - 2
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_rcapالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_voting_barالأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_vote_lcap 
الرمز:
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
توقيت الصلاة بتوقيت الدار البيضاء
اعلانات منتدياتنا

 

 الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
Admin


ذكر العمر : 38
تاريخ التسجيل : 19/05/2009
العمل او الوظيفة : مهندس

الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية Empty
مُساهمةموضوع: الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية   الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو 2009 - 4:47

لأسلوب الإنشائي. ذ. الداديسي – الأمر


تعريف: لغة الإنشاء الإيجاد والاختراع واصطلاحا وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب لذاته وهو نوعان :

*- طلبي: وهو ما يستدعي مطلوبا غير حاصل في اعتقاد المتكلم وقت الطلب ويضم الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني. *- غير طلبي: وهوما يستدعي مطلوبا حاصلا التعجب والقسم والمدح والذم والعقود
تذكر أن :

1 - الأمــر : هو طلب حصول الفعل على وجه الاستعلاء واللزوم وله أربع صيغ :
أ ) - الفعل الأمر مثل : " ربنا اغفر لنا ذنوبناً ".
ب - المضارع المقرون بلام الأمر مثل : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
ج - المصدر النائب عن فعله مثل : " وبالوالدين إحسانا ".
د- اسم الفعل مثل : " عليك بتقوى الله ".
الأصل في الأمر أن يفيد الإيجاب (طلب حصول الفعل) لكن قد يخرج إلى معان تفهم من سياق الكلام وهي كثيرة منها :
- الدعاء : إذا كان الأمر من البشر إلى الله: (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) (طـه25 : 26).
- الرجاء : إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشرمثل : انظر إلى شعبك أيها الحاكم .
- التخيير: عش عزيزا او مت وأنت كريم بين طعن القنا وخفق البنود
- النصح والإرشاد : إذا كان الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشرفيه فائدة ستعود على المخاطب اطلبوا الحكمة عند الحكماء (دع ما يؤلمك) اِرْجِعْ إلَى النفْـسِ فاسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَـا فأنْتَ بِـالنَّـفْـسِ لاَ بِالجِـسْـمِ إِنْسَـانُ
-الالتماس : إذا كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة مثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما . أعطني كتابك من فضلك
- التعجيز : إذا كان الأمر يستحيل القيام به مثل : (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه) (لقمان: من الآية11).
وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ ) (البقرة: من الآية23).
- التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق
ألا أيها الليل الطويل ألا أنجل ِ بصبح وما الإصباح منك بأمثل
مثل : قال البارودي : رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي .
-التهديد و التحذير : إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب مثل : أهْمِلْ دروسك ، وسترى عاقبة ذلك .
- التعجب : انظر كيف .... انظر ما أجمل .....
- التوبيخ: انظر نتيجة تهاونك
تطبيقات : بين صيغة الأمر ودلالته في ما يلي :
1. اسلم أمير المومنين ولا تزل مستعليا بالنصر والتأييد
2. أولئك آبائي فجئني بمثلهم إذا جمعتنا يا جرير المجامع
3. إذا لم تخش عاقبة الليالي ولم تستحي فاصنع ما شئت
4. يا دار عبلة بالجواء تكلمي وعمي صباحا دار عبلة واسلمي
5. أسيئي بنا أو أحسني لا ملومة لدينا ولا مقيلة أن تفلت
6. أسروا قولكم أو اجهروا به إنه عليم بذات الصدور
7. أريني جوادا مات هزلا لعلني أرى مل ترين أو بخيلا مخلدا
8. انظر إلى القبة الغراء مذهبة كأنما الشمس أعطتها محياها
9. اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا
10. فيا موت زر إن الحياة كريهة ويا نفس جدي عن دهرك هازل
11. لينفق ذو سعة من سعته
12. وحذار ان ترضى مودة من يقلي المقل ويعشق المثري
13. فصبرا معين الملك إن عن حادث فعاقبة الصبر الجميل جميل
14. واصنع الفلك بأعيننا ووحينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمر درس وتطبيقات موجهة لتلاميذ الأولى علمية وتقنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برامج الفيديو المجموعة الأولى
» كتاب نادر في مادة علوم المهندس للسنة الأولى علوم وتكنولوجيات كهربائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المغربي :: شؤون التعليمية :: مدرسة التعليم الثانوي التأهيلي-
انتقل الى: